تجهيز مئة مدرسة بمختبرات الذكاء الاصطناعي
- الخلفية والاهداف
- الاطراف المعنية بالتنفيذ
- الاجراءات التي تم اتخاذها
- مكونات المختبر الذكي في كل مدرسة مقترح أولي
- الاهداف الاستراتيجية للمشروع
- التحديات المتوقعة
- التوصيات المقترحة
أولاً : الخلفية والأهداف
استنادًا إلى توجيه دولة رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع اللجنة العليا للذكاء الاصطناعي، القاضي بتجهيز كل مدرسة بمختبر ذكي يعزز قدرات الطلبة على مواكبة تطورات الثورة الصناعية الرابعة انطلقت مرحلة تنفيذ مشروع وطني يهدف إلى تجهيز 100 مدرسة ابتدائية ومتوسطة في القرى والأرياف العراقية بمختبرات متكاملة للذكاء الاصطناعي.
ثانياً : الأطراف المعنية بالتنفيذ
يُنفذ المشروع بالتنسيق والتعاون بين الجهات التالية:
* وزارة التربية لتحديد المدارس المستهدفة وضمان الجاهزية التربوية والإدارية.
* هيئة الإعلام والاتصالات الجهة الفنية المسؤولة عن البنية التحتية الرقمية وتوفير التجهيزات التقنية.
* فريق التواصل الحكومي لتنسيق الجهود الإعلامية والتوعوية وتوثيق مراحل التنفيذ.
* اللجنة العليا للذكاء الاصطناعي الإشراف الاستراتيجي والمتابعة الدورية لضمان تطابق المشروع مع الأهداف الوطنية.
ثالثاً: الإجراءات التي تم اتخاذها
تحديد المدارس المستهدفة:
* تم اختيار 100 مدرسة موزعة على مناطق نائية في القرى والأرياف بهدف تقليص الفجوة الرقمية بين المدن والمناطق الريفية.
* تم إرسال قائمة بالأسماء والمواقع الجغرافية إلى هيئة الإعلام والاتصالات.
التواصل الفني:
جرى التواصل المباشر والمتكرر مع هيئة الإعلام والاتصالات لتنسيق الجوانب الفنية واللوجستية.
الهيئة أبلغت بأنها كلفت قسم الخدمة الشاملة" بإعداد دراسة جدوى تفصيلية تشمل:
* الكلفة المالية المطلوبة.
* الأجهزة والمعدات المقترحة.
* البنية التحتية المطلوبة شبكات إنترنت، طاقة احتياطية.....
* المدة الزمنية المقدّرة لإنجاز المشروع بالكامل.
رابعاً : مكونات المختبر الذكي في كل مدرسة مقترح أولي
1. أجهزة حاسوب حديثة 10-15 جهازا لكل مدرسة.
2.شاشة عرض ذكية Smart Board أو شاشة LED كبيرة.
3.خادم محلي Local Server أو ربط سحابي لمنصة تعليم الذكاء الاصطناعي.
4. اتصال إنترنت سريع ومستقر مدعوم بتقنيات اتصال بديل في المناطق غير المخدومة.
5.محتوى تعليمي رقمي متخصص يشمل:
* البرمجة للأطفال block coding
* مبادئ الذكاء الاصطناعي
* تطبيقات الواقع الافتراضي والروبوتات التعليمية
* أثاث ذكي تفاعلي يدعم أساليب التعلم النشط.
خامساً: الأهداف الاستراتيجية للمشروع
* إدماج مفاهيم الذكاء الاصطناعي في التعليم الريفي.
* توفير بيئة تعليمية محفزة وعادلة لجميع الطلبة بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.
* رفع مستوى المهارات الرقمية لدى الطلبة والمعلمين.
* تحقيق العدالة الرقمية كجزء من رؤية العراق للتحول الرقمي الشامل.
* بناء جيل قادر على التعامل مع التقنيات المستقبلية.
سادساً: التحديات المتوقعة
* ضعف البنية التحتية التكنولوجية في بعض المناطق الريفية.
* نقص الكوادر المدرّبة على تشغيل المختبرات الذكية.
* الحاجة إلى صيانة مستدامة وتحديث مستمر للتجهيزات.
سابعاً: التوصيات المقترحة
* الإسراع في إنجاز دراسة الجدوى الفنية من قبل هيئة الإعلام والاتصالات.
* تخصيص موازنة تشغيلية أولية لتنفيذ المرحلة الأولى نموذج 10-20 مدرسة.
* تنظيم برامج تدريب للكوادر التعليمية قبل تشغيل المختبرات.
* إعداد خطة توسعة مستقبلية تشمل 1000 مدرسة بحلول عام 2026، بناءً على نجاحالمرحلة الحالية.
* إشراك القطاع الخاص والشركاء الدوليين في التمويل أو توفير بعض التقنيات CSR المسؤولية المجتمعية للشركات.